معالجة بواسير الشرج بالليزر في مشهد

images-2

البواسير

البواسير عبارة عن أوردة شرجية متوسعة، وهي تظهر بشكل كتلة أو تورم غير طبيعي بارز من فتحة الشّرج. غالبًا ما تترافق البواسير مع أحد أو كل الأعراض التالية:

ألم، نزف، التهاب متكرر، بروز ( تدليّ ) متكرر لكتلة في فتحة الشّرج بعد التغوط.

حقائق علميّة عن البواسير

ليست كل البواسير متشابهة، بعضها يكون داخليًّا تمامًا، وهذه تتظاهر عادة بصورة نزف من غير ألم أثناء التغوط، أو أنها تسبب بروز كتلة صغيرة وطرية مع التغوط التي سرعان ما تختفي تلقائيًّا، أو يضطر المريض أحيانآ أن يدفع بها للداخل بالضغط عليها للأعلى.
البعض الآخر من البواسير يكون خارجيًّا تمامًا، وهذا النوع معرض لأن تتكون فيه جلطات دموية على أثر جلوس مديد أو إمساك مما يُسبب للمريض ألمًا شديدًا مع ظهور كتلة قاسية نسبيًّا على جلد فوهة الشرج، وهذا غالبًا ما يستدعي تدخلًا عاجلًا لتفريغ الجلطة.
بعض البواسير يكون مختلطًا، أي: داخلي وخارجي معًا.
إذا تُركت البواسير بدون علاج –غالبًا- ما تسبب فقر دم بسبب النزف المتكرر أو نوبات ألم والتهابات متكررة، أو أن يتشكل على سطحها نتوء وَرَمِي (بوليب Polyp) يستدعي الاستئصال الجراحي.
لقد طرأ تطور كبير على علاج البواسير في السنين الأخيرة، وأصبح علاجها سهلًا وسريعًا وغير مؤلم وبخاصة عندما يزور المريض طبيبه باكرًا خلال فترة تطورها.

تختصُّ عيادات مشهد بعلاج كافة أنواع ومراحل البواسير، وغالبًا ما يستغرق العلاج أقل من خمس دقائق باستخدام منظار خاص يمكن الأخصائي من تسليط الليزر على سطح البواسير دون أي ألم بحيث تنكمش وتتندب بشكل دائم مباشرة، وهذا ما يسمى بعلاج الليزر الخارجي (أو السطحي). بينما تحتاج حالات أخرى أكثر تقدمًا وحجمًا إلى إدخال سلك الليزر الرفيع (بعد التخدير الموضعي البسيط) إلى داخل لمعة الباسور وتلييفه من الداخل بشكل دائم؛ ما يسبب انكماشه وتندبه وزواله، وهذا ما يُسمّى بعلاج الليزر الدّاخلي Endo Laser. لا يوجد أي ألم يذكر بعد معالجة الكي بالليزر هذه و يمكن لكل المرضى العودة لعملهم و نشاطهم اليومي الطبيعي مباشرة بعد العلاج  ( في نفس اليوم ).
أمّا في الحالات المتأخرة (الدرجة الرابعة) لما تكون البواسير قد بلغت حجمآ كبيرآ جدآ فيكون لا بد من استئصال البواسير بالليزر، وهو إجراء بسيط نسبيًّا أيضآ يتم خلال فترة عشرة دقائق بمساعدة المنظار وبالتخدير الموضعي وبدون الحاجة لإستعمال أي قطب جراحية؛ ما يُمكّن المريض من العودة لمنزله مباشرة بعد المعالجة وإلى عمله و نشاطه اليومي باليوم التالي للعلاج و بدون الحاجة للبقاء بالمشفى .

بعض الأسئلة المتكرّرة

هل علاج البواسير بالليزر مؤلم خلال الفترة التي تلي العلاج؟
معظم حالات علاج البواسير بالليزر خالية تمامًا من الألم وبخاصة عند استعمال الليزر الخارجي أو الداخلي (للحالات المبكرة والمتوسطة)، بينما يتسبب استئصال الليزر للبواسير (في الحالات المتقدمة) بألم بسيط أثناء التغوّط فقط. يُمكن معالجته بالمسكنات والدهون المخدرة موضعيًّا لبضعة أيام أثناء فترة التشافي. إن ميزة استعمال الليزر تعتمد بشكل كبير على قدرته على كي النهايات العصبية والذي يجعل تطبيقه خالي تمامآ من الألم ، إضافة لميزته الهامة الأخرى و هي تعقيم و قتل كل أنواع الجراثيم و الفيروسات و الذي يفسر انعدام حدوث الالتهابات بعد استعماله بالمقارنة مع الجراحة التقليدية.

 

هل تُعاود البواسير بالظهور مرة أخرى بعد العلاج بالليزر؟
بالرّغم من هذا إعتقاد شائع نسمعه أحيانآ من مرضانا ولكن ليس له أي أساس علمي فإن كل البواسير التي يتم مُعالجتها بالليزر لا تعاود الظهور؛ ولكن في حالات نادرة جدآ قد يظهر لدى المريض بواسير جديدة بغض النظر عن الطريقة التي تم بها التخلص منها و هي تعالج مرة أخرى ببساطة و سهولة شديدتين.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ظهور البواسير؟
الاستعداد الوراثي هو أهم الأسباب، وهذا للأسف لا يُمكن تغييره، الإمساك والجلوس لفترات طويلة ورفع الأحمال الثقيلة والسعال المزمن؛ كلّها أسباب تُساعد في تطور البواسير؛ ولكن يبقى العامل الوراثي أهم سبب لتشكلها.

بماذا يتميز علاج البواسير  بالليزر 

  • كل الحالات يتم معالجتها خلال ١٠ دقائق أو أقل، مع عودة المريض لنشاطه اليومي مباشرة بعدها.
  • تخدير موضعي بسيط بدون بنج عام أو نوم بالمستشفى.
  • لا يوجد استخدام لقطب جراحية أو الحشوات التقليدية.
  • معظم الحالات تعالج بالليزر بدون أي جراحة ( الكي بالليزر ) و بدون أي ألم.
  • حتى بحالات الاستئصال بالليزر (للحالات المتقدمة جدًّا) فإن الألم بعد الجراحة يكون محدودًا جدًّا مقارنة بألم الجراحة التقليدية؛ لأن استعمال الليزر يكوي النهايات العصبية الحساسة لأي جرح بحيث تصبح خالية من الإحساس بالألم.
  • نسبة حدوث المضاعفات بعد الاستئصال بالليزر (مثل النزف أو الالتهاب أو التضييق … إلخ) أقل بكثير في الجراحة التقليدية، وهي نادرة جدًّا.

الخُلاصة

مميزات علاج البواسير بالليزر في عيادات مشهد :

  • المعالجة تستغرق أقل من (15) دقيقة حتى في أكثر الحالات تقدمآ.
  • تخدير موضعي بسيط ( لا حاجة للتخدير العام و مخاطره)
  • العلاج غير جراحي في معظم الأحيان.
  • غير مؤلم بفترة النقاهة.
  • لا استعمال للقطب الجراحية.
  • لا استعمال للحشوات المؤلمة.
  • عودة المريض لنشاطه اليومي مباشرة.
  • بسعر 300 دولار امريكي

للحجز و الإستفسار يرجى مراسلتنا على رقم الواتساب : 00989156620477 او 00989366313376

***

أضف تعليق